القوانين واللوائح

الدراجون / العداؤون

يبلغ الحد الأدنى لأعمار المشاركين في السباق 18 عام في الـ26 من شهر فبراير (يوم إقامة السباق). يمكن للشباب (من 16 إلى 18 عام) المشاركة في السباق بعد الحصول على موافقة كتابية من الوالد أو ولي الأمر.

يشهد السباق 12 فئة للدرجات الجبلية وهي (السباق الرسمي المقام وفقاً لقواعد الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية للرجال والسيدات) و(فئتي القطريين والقطريات) و(سباق الدرجات الجبلية للرجال وسباق الدرجات الجبلية للسيدات وسباقات الدرجات عريضة الإطارات للرجال وسباق الدرجات عريضة الإطارات للسيدات- والسباق المفتوح وسباق الرواد) و4 فئات للجري هي (السباق المفتوح للرجال والسباق المفتوح للسيدات وسباق الرواد للرجال وسباق الرواد للسيدات) وأربع فئات للثنائي (الدواثلون) على المسارات الوعرة وهي (السباق المفتوح للرجال والسباق المفتوح للسيدات وسباق الرواد للرجال وسباق الرواد للسيدات).

نقاط التصنيف بالاتحاد الدولي للدرجات الهوائية

يجب على الدراجين المشاركين في فئتي الرجال والسيدات والذي يرغبون في خوض المنافسات الرسمية التي تخضع للوائح الاتحاد الدولي للدرجات الهوائية وفي إضافة نتائجهم إلى رصيدهم التراكمي من نقاط التصنيف بالاتحاد الدولي، التسجيل في الفئة الرسمية لدراجي النخبة التي تخضع للوائح الاتحاد الدولي للدرجات كما يجب عليهم حينها تدوين رقم الترخيص الخاص بالمشاركة في السباقات الدولية. (يمكن للقطريين والمقيمين في دولة قطر التقديم للحصول على الترخيص الدولي من خلال الاتحاد القطري للدراجات الهوائية).

الحدود الزمنية

سيكون الحد الزمني لمنافسات الجري على الكثبان الرملية لمسافة 16 كيلومتر، الساعة 10 صباحاً – (بواقع 3 ساعات من الجري)

وسيكون الحد الزمني على خط النهاية لجميع الفئات، الساعة الواحدة ظهراً – (بواقع 6 ساعات للجري و5 ساعات للدرجات الهوائية)

اللجنة الطبية

يجب أن يتمتع الدراجين بصحة جيدة وأن يحصلوا على القدر الكاف من التدريب …. يحتفظ المنظمون بالحق في منع أي دراج من إكمال السباق بناءً على نصيحة طبية من جانب أحد المسؤولين الطبيين على السباق أو أي طبيب معتمد لدى منظمي السباق – وسيكون قرار منظمي السباق في هذه الحالة نهائياً وواجب النفاذ.

الدراجات الهوائية

يُسمح فقط باستخدام الدراجات الجبلية والدراجات عريضة الإطارات التي تتمتع بحالة جيدة ببدء السباق…. وستعني الجاهزية للسباق ما يلي: أولا يجب تثبيت الرقم بصورة آمنة واضحة في المقدمة ويجب أن تكون الدراجة بحالة جيدة تسمح لها بالعمل بصورة آمنة وفقاً لتعليمات منظمي السباق ويجب تركيب الوصلات المطاطية بأطراف المقود حتى لا تبدو حادة أو مسننة. ويُمنع استخدام المقود الثلاثي خلال السباق كما يجب أن يعتمد تسارع الدراجة على مجموعة التروس وحركة سيقان الدراج دون الاستعانة بأي شكل من أشكال المساعدة (كالمحركات الكهربائية وغيرها).

الخوذ والملابس

يجب أن يعتمر كل دراج خوذته طوال مشاركته في السباق … كما يجب ارتداء ملابس تُناسب ركوب الدراجات بما في ذلك القميص طوال السباق.

هوية الدراجين

يجب أن يبرز الدراج هويته طوال مشاركته في السباق … ويجب أن تظل أرقام الدراجين مثبتة في مقدمة الدراجة ولا يسمح بتغطيتها بأية كابلات أو أي شيء من هذا القبيل … ويجب أن يتم وضع الأرقام الخلفية على قميص المتسابق أو على حقيقة الظهر التي يرتديها ولا يسمح بتعديل أو اتلاف أرقام المتسابقين بأي شكل من الأشكال سواء عن طريق القطع أو إضافة الملصقات أو إزالة المقلصات الموجودة أو قصها ويجب على الفائزين حضور مراسم التتويج التي ستجرى عن خط النهاية.

بداية السباق

سيتم فتح منطقة بداية السباق قبل 45 دقيقة من انطلاقته الفعلية إلا إذا تمت إفادتكم بخلاف ذلك وستقوم اللجنة المنظمة بتجهيز مجموعة مختلفة من مناطق الانطلاق حيث سيبدأ المشاركون في الفئة الرسمية الخاضعة للوائح الاتحاد الدولي للدراجات من المقدمة وسيتم استدعائهم أولاً …. ويجب على الدراجين التجمع في منطقة الانطلاق المجاورة لخط البداية قبل ما لا يزيد عن 10 دقائق من بداية السباق وسيتم إغلاق المناطق الخاصة بالمصنفين قبل 5 دقائق من انطلاقة السباق وسيتوجب على المتسابقين المتأخرين البدء من مؤخرة المجموعة المشاركة …ويجب على المتسابقين دخول منطقة بداية السباق بدراجاتهم وما أن يدخلوا، ينبغي عليهم البقاء بها بدراجاتهم.

المسار

يجب على المشاركين إكمال المسار والمسافة المحددتين للسباق …. وسيتم فقط الاعتراف بنتائج المتسابقين الذين أكملوا السباق في الحدود الزمنية الرسمية…. ربما تختلف المسافة والمسار الفعليين للسباق عما تم نشره وتعميمه ويجب على المتسابق في كل الأوقات ابتاع المسار الرسمي للسباق واتباع العلامات الإرشادية التي تشير إلى مسار السباق والالتزام باتجاهات التي يحددها منظمو السباق ولا يسمح لهم باتخاذ أي طريق مختصر أو الحصول على أية ميزة تفضيلية مماثلة عن بقية المتسابقين. وتقع مسؤولية اتباع المسار الرسمي للسباق على عاتق الدراجين ويجب على أي متسابق يخرج عن مسار السباق العودة إلى المسار من نفس النقطة التي خرج عندها وستكون هناك العديد من نقاط التفتيش فوق الكثبان الرملية وسيتم استبعاد المتسابقين الذين لا يتم تسجيل مرورهم بتلك النقاط.

أزمنة السباق

لن يسمح لأي متسابق بحمل أكثر من جهاز واحد للإرسال والاستقبال في أي قت من الأوقات ولن يسمح لأي متسابق بإعطاء جهازه لأي متسابق أخر في وقت من الأوقات …. سيبدأ احتساب الزمن مع انطلاق السباق وسيظل خط البداية مفتوحاً لمدة 15 دقيقة بعد بداية السباق… ويجب أن يتقدم أي متسابق لم يتمكن من اللحاق بموعد انطلاق فئته بطلب لمسؤول السباق خلال 15 دقيقة لتسجيل انطلاقة متأخرة …. ولن يسمح لأي متسابق بالتأخر في بدء السباق دون موافقة رسمية وإذا لم يتم منحه تلك الموافقة الرسمية، فلن يتم الاعتراف ببدايته للسباق أو النتيجة التي سيحققها …. ولن يتم تعديل الحدود الزمنية للمتسابق الذي تم السماح له ببدء السباق بصورة متأخرة أو الذي بدأ السباق في توقيت متأخر عن الفئة التي يشارك بها… وسيتم نقل أي متسابق يفشل في إنهاء السباق لأي سبب من الأسباب إلى خط النهاية.

عوامل الأمان

لن يحظى السباق بالحق الحصري في الاستفادة من المنطقة خلال السباق … ستقوم السيارات الرسمية بالتأكيد على سلامة الدراجين وعليه يرجى الالتزام الكامل بتعليمات مسؤولي السباق.

التسجيل واللقاء التعريفي

لن يتم إعادة مصروفات التسجيل إذا ما قررتم عدم المشاركة في السباق أو لم تتمكنوا من المشاركة به ولكن يمكن تحويل تلك المصروفات إلى شخص آخر قبل 10 أيام من السباق …. يرجى الاتصال بنا عبر البريد الاليكتروني info@aladaid.qa لترتيب إجراءات التحويل حيث تبلغ مصروفات تلك الخدمة 40 ريال قطري. سيتم تسليم معدات السباق قبل يوم من إقامته في مدينة الدوحة (سيتم تحديد مكان التسليم لاحقاً) ولدى انطلاقة السباق وفي مكان وتوقيت سيتم الإعلان عنه عبر الموقع الإليكتروني للفعالية. يجب أن يتواجد الدراجون في منطقة التسجيل حاملين أي شكل من أشكال البطاقات الشخصية التي تحمل صورهم أو الترخيص الخاص بالاتحاد الدولي للدراجات…. وسيترتب على تقديم أي معلومات خاطئة الاستبعاد من السباق …. وسيتم الإعلان عن مكان وزمان اللقاء التعريفي لاحقا عبر الموقع الالكتروني للسباق.

الأطعمة والمشروبات

يقام تحدي العديد الصحراوي في منطقة جافة وحارة ولذلك تقع مسؤولية حمل المياه والأطعمة على عاتق الدراجين، ولكن سيقوم منظمو السباق بتزويد المتسابقين بالمياه في النقاط الرسمية للتزود بالمياه على المسار (6 كثبان رملية) والتي تم إعدادها بغرض الشرب فقط ولن يتم السماح بالإفراط في استخدام المياه لأي أسباب أخرى.

الدعم الخارجي

يسمح للدراجين بالحصول على الدعم الخارجي تحت أي ظرف من الظروف …. وتشمل عبارة “الدعم الخارجي” هنا المساندة البدنية من جانب أي شخص سوى المشاركين في السباق أو أحد العاملين في مناطق التزود بالمياه على المسار …. كما يسمح بالتقاطر بين الدراجين وزملائهم والمتسابقين الآخرين ولكن لا يمسح بانطلاق أحد الدراجين خلف أي دراج أو شخص لا يشارك في السباق … ولا يسمح بأي شكل آخر من أشكال التقاطر، بما في ذلك الانطلاق خلف السيارات الخاصة أو الدرجات النارية أو الشاحنات أو السيارات الرسمية للسباق…. ويجب أن تحصل السيارات المرافقة على موافقة منظمي السباق ويجب أن تمضي خلف موكب السباق.

الجوائز المالية

لاستلام الجائزة المالية، يجب على المتسابقين الثلاثة الأوائل في كل فئة حضور مراسم التتويج بعد السباق…. وفي حال عدم حضور المتسابق، سيتم منح الجائزة لمتسابقين آخرين في نفس الفئة وعلى سبيل المثال، إذا لم يحضر الفائز مراسم التتويج، سيتم منح جائزته إلى صاحب المركز الثاني وسيحصل صاحب المركز الثالث على جائزة المركز الثاني وهكذا.

المساعدة الطبية والفنية

سيوفر منظمو السباق المساعدة الطبية من خلال سيارات رباعية الدفع …. كما سيتم تخصيص طائرة إسعاف للتدخل في حال الحاجة لها … وسيتم تقديم المساعدة الفنية للدراجين بواسطة العديد من محال الدراجات العاملة في قطر… وعلاوة على ذلك، ستمضي سيارات الدعم خلف آخر دراج لمساعدة أي شخص لا يتمكن من إنهاء السباق لأي سبب من الأسباب.

الاشتراطات البيئية والأخلاقية

يجب على المتسابقين الحفاظ على البيئة في جميع الأوقات وألا يسمحوا بإلحاق أية أضرار بها … ويمنع منع باتاً القيام بالتصرفات التالية: رمي زجاجات المياه (إلا في نقاط التزود بالمياه) و/أو الانحراف عن المسار و/أو التدخين في أي نقطة من نقاط المسار.

الطعون

يمكن تقديم أية طعون كتابةً وباستخدام نماذج الطعون التي سيتم توفيرها في مكتب السباق لمسؤول السباق بعد عبور المتسابق لخط النهاية وفي غضون الفترة الزمنية المخصصة لذلك والموضحة أدناه:
يجب أن يرفق المتسابق طعنه بمبلغ 250 ريال قطري قبل النظر في موضوع الطعن.
إذا ما تم قبول الطعن، سيسترد المتسابق تلك المصروفات وإذا لم يتم قبول الطعن، ستتم مصادرة المبلغ والتبرع به لتطوير السباق.
يجب تقديم الطعون المتعلقة بالسباق خلال ساعتين من عبور المتسابق لخط النهاية إذ ستكون النتائج قابلة للطعن بعد ساعتين من صدورها.

الكشف عن المنشطات

يحتفظ منظمو السباق بالحق في إجراء فحوصات المنشطات أو أي مواد غير قانونية للدراجين … وسيتم إرسال نتائج كافة الفحوصات إلى الاتحادات الوطنية للدراجات الهوائية وسيتم توقيع عقوبات على أصحاب تلك النتائج الإيجابية …. وسيتم منع أي شخص يقع تحت طائلة عقوبة مؤقتة أو نهائية بموجب لوائح الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات من المشاركة في السباق سواء كان دراجاً أو مديراً للفريق أو مسؤولا أو يحمل أي صفة أخرى. وبمجرد معرفة منظمي السباق أن أي متسابق أو مدير للفريق أو أي مسؤول آخر يقع تحت طائلة العقوبة بعد قبول مشاركته في السباق، يجب عليهم القيام فوراً بتعليق مشاركته في السباق. ويتعهد تحدي العديد الصحراوي باتخاذ الخطوات الضرورية لاستعادة أية جائزة مالية تم دفعها لأي شخص تم استبعاده من السباق بسبب مخالفته للوائح مكافحة المنشطات ولا يتحمل منظمو السباق مسؤولية أية أضرار قد تقع لأي طرف من الأطراف كنتيجة لاستعادة تلك الجوائز المالية.

القواعد السلوكية

يجب على جميع الدراجين التحلي بالروح الرياضية في جميع الأوقات وينبغي عليهم تجنب أي استخدام أي لغة عدائية خلال السباق أو التصرف بصورة غير رياضية أو التقليل من احترام مسؤولي السباق أو تجاهل لوائحه.

فيروس كورونا المستجد

نولي أهمية قصوى لصحة وسلامة المشاركين في تحدي العديد الصحراوي، ونظرًا للظروف الحالية، قمنا بتشديد بروتوكولات النظافة وبالتالي سيكون على كل متسابق الالتزام بممارسات النظافة الشخصية وسياسات التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات. على المشاركين في تحدي العديد الصحراوي تحمل مسؤولية الالتزام بقواعد وبروتوكولات الحدث. لا يمكننا تنظيم حدث أمن بدون التزامك ومساعدتك لنا في تحقيق هذه الهدف المهم.
نرجو من المشاركين في الحدث مراقبة حالتهم الصحية جيدًا.

للمزيد من المعلومات عن فيروس كورونا المستجد يرجى زيارة موقع وزارة الصحة العامة في قطر

(اضغط هنا)

كما يرجى العلم أن وزارة الصحة العامة في قطر تمتلك الحق في تغيير القوانين والمتطلبات الصحية المتعلقة بالبطولات الرياضية في أي وقت، كما قد تطلب من المنظمين والمشاركين في تحدي العديد الصحراوي القيام باختبارات الكشف عن الفيروس قبل المشاركة في الحدث، إلى جانب الالتزام ببروتوكولات إضافية.

الشركاء المؤسسيين والرعاة