القوانين واللوائح

الدراجون / العداؤون

يبلغ الحد الأدنى لأعمار المشاركين في السباق 18 عام في الـ26 من شهر فبراير (يوم إقامة السباق). يمكن للشباب (من 16 إلى 18 عام) المشاركة في السباق بعد الحصول على موافقة كتابية من الوالد أو ولي الأمر.

يشهد السباق 12 فئة للدرجات الجبلية وهي (السباق الرسمي المقام وفقاً لقواعد الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية للرجال والسيدات) و(فئتي القطريين والقطريات) و(سباق الدرجات الجبلية للرجال وسباق الدرجات الجبلية للسيدات وسباقات الدرجات عريضة الإطارات للرجال وسباق الدرجات عريضة الإطارات للسيدات- والسباق المفتوح وسباق الرواد) و4 فئات للجري هي (السباق المفتوح للرجال والسباق المفتوح للسيدات وسباق الرواد للرجال وسباق الرواد للسيدات) وأربع فئات للثنائي (الدواثلون) على المسارات الوعرة وهي (السباق المفتوح للرجال والسباق المفتوح للسيدات وسباق الرواد للرجال وسباق الرواد للسيدات).

نقاط التصنيف بالاتحاد الدولي للدرجات الهوائية

يجب على الدراجين المشاركين في فئتي الرجال والسيدات والذي يرغبون في خوض المنافسات الرسمية التي تخضع للوائح الاتحاد الدولي للدرجات الهوائية وفي إضافة نتائجهم إلى رصيدهم التراكمي من نقاط التصنيف بالاتحاد الدولي، التسجيل في الفئة الرسمية لدراجي النخبة التي تخضع للوائح الاتحاد الدولي للدرجات كما يجب عليهم حينها تدوين رقم الترخيص الخاص بالمشاركة في السباقات الدولية. (يمكن للقطريين والمقيمين في دولة قطر التقديم للحصول على الترخيص الدولي من خلال الاتحاد القطري للدراجات الهوائية).

الحدود الزمنية

سيكون الحد الزمني لمنافسات الجري على الكثبان الرملية لمسافة 16 كيلومتر، الساعة 10 صباحاً – (بواقع 3 ساعات من الجري)

وسيكون الحد الزمني على خط النهاية لجميع الفئات، الساعة الواحدة ظهراً – (بواقع 6 ساعات للجري و5 ساعات للدرجات الهوائية)

اللجنة الطبية

يجب أن يتمتع الدراجين بصحة جيدة وأن يحصلوا على القدر الكاف من التدريب …. يحتفظ المنظمون بالحق في منع أي دراج من إكمال السباق بناءً على نصيحة طبية من جانب أحد المسؤولين الطبيين على السباق أو أي طبيب معتمد لدى منظمي السباق – وسيكون قرار منظمي السباق في هذه الحالة نهائياً وواجب النفاذ.

الدراجات الهوائية

يُسمح فقط باستخدام الدراجات الجبلية والدراجات عريضة الإطارات التي تتمتع بحالة جيدة ببدء السباق…. وستعني الجاهزية للسباق ما يلي: أولا يجب تثبيت الرقم بصورة آمنة واضحة في المقدمة ويجب أن تكون الدراجة بحالة جيدة تسمح لها بالعمل بصورة آمنة وفقاً لتعليمات منظمي السباق ويجب تركيب الوصلات المطاطية بأطراف المقود حتى لا تبدو حادة أو مسننة. ويُمنع استخدام المقود الثلاثي خلال السباق كما يجب أن يعتمد تسارع الدراجة على مجموعة التروس وحركة سيقان الدراج دون الاستعانة بأي شكل من أشكال المساعدة (كالمحركات الكهربائية وغيرها).

الخوذ والملابس

يجب أن يعتمر كل دراج خوذته طوال مشاركته في السباق … كما يجب ارتداء ملابس تُناسب ركوب الدراجات بما في ذلك القميص طوال السباق.

هوية الدراجين

يجب أن يبرز الدراج هويته طوال مشاركته في السباق … ويجب أن تظل أرقام الدراجين مثبتة في مقدمة الدراجة ولا يسمح بتغطيتها بأية كابلات أو أي شيء من هذا القبيل … ويجب أن يتم وضع الأرقام الخلفية على قميص المتسابق أو على حقيقة الظهر التي يرتديها ولا يسمح بتعديل أو اتلاف أرقام المتسابقين بأي شكل من الأشكال سواء عن طريق القطع أو إضافة الملصقات أو إزالة المقلصات الموجودة أو قصها ويجب على الفائزين حضور مراسم التتويج التي ستجرى عن خط النهاية.

بداية السباق

سيتم فتح منطقة بداية السباق قبل 45 دقيقة من انطلاقته الفعلية إلا إذا تمت إفادتكم بخلاف ذلك وستقوم اللجنة المنظمة بتجهيز مجموعة مختلفة من مناطق الانطلاق حيث سيبدأ المشاركون في الفئة الرسمية الخاضعة للوائح الاتحاد الدولي للدراجات من المقدمة وسيتم استدعائهم أولاً …. ويجب على الدراجين التجمع في منطقة الانطلاق المجاورة لخط البداية قبل ما لا يزيد عن 10 دقائق من بداية السباق وسيتم إغلاق المناطق الخاصة بالمصنفين قبل 5 دقائق من انطلاقة السباق وسيتوجب على المتسابقين المتأخرين البدء من مؤخرة المجموعة المشاركة …ويجب على المتسابقين دخول منطقة بداية السباق بدراجاتهم وما أن يدخلوا، ينبغي عليهم البقاء بها بدراجاتهم.

المسار

يجب على المشاركين إكمال المسار والمسافة المحددتين للسباق …. وسيتم فقط الاعتراف بنتائج المتسابقين الذين أكملوا السباق في الحدود الزمنية الرسمية…. ربما تختلف المسافة والمسار الفعليين للسباق عما تم نشره وتعميمه ويجب على المتسابق في كل الأوقات ابتاع المسار الرسمي للسباق واتباع العلامات الإرشادية التي تشير إلى مسار السباق والالتزام باتجاهات التي يحددها منظمو السباق ولا يسمح لهم باتخاذ أي طريق مختصر أو الحصول على أية ميزة تفضيلية مماثلة عن بقية المتسابقين. وتقع مسؤولية اتباع المسار الرسمي للسباق على عاتق الدراجين ويجب على أي متسابق يخرج عن مسار السباق العودة إلى المسار من نفس النقطة التي خرج عندها وستكون هناك العديد من نقاط التفتيش فوق الكثبان الرملية وسيتم استبعاد المتسابقين الذين لا يتم تسجيل مرورهم بتلك النقاط.

أزمنة السباق

لن يسمح لأي متسابق بحمل أكثر من جهاز واحد للإرسال والاستقبال في أي قت من الأوقات ولن يسمح لأي متسابق بإعطاء جهازه لأي متسابق أخر في وقت من الأوقات …. سيبدأ احتساب الزمن مع انطلاق السباق وسيظل خط البداية مفتوحاً لمدة 15 دقيقة بعد بداية السباق… ويجب أن يتقدم أي متسابق لم يتمكن من اللحاق بموعد انطلاق فئته بطلب لمسؤول السباق خلال 15 دقيقة لتسجيل انطلاقة متأخرة …. ولن يسمح لأي متسابق بالتأخر في بدء السباق دون موافقة رسمية وإذا لم يتم منحه تلك الموافقة الرسمية، فلن يتم الاعتراف ببدايته للسباق أو النتيجة التي سيحققها …. ولن يتم تعديل الحدود الزمنية للمتسابق الذي تم السماح له ببدء السباق بصورة متأخرة أو الذي بدأ السباق في توقيت متأخر عن الفئة التي يشارك بها… وسيتم نقل أي متسابق يفشل في إنهاء السباق لأي سبب من الأسباب إلى خط النهاية.

عوامل الأمان

لن يحظى السباق بالحق الحصري في الاستفادة من المنطقة خلال السباق … ستقوم السيارات الرسمية بالتأكيد على سلامة الدراجين وعليه يرجى الالتزام الكامل بتعليمات مسؤولي السباق.

التسجيل واللقاء التعريفي

لن يتم إعادة مصروفات التسجيل إذا ما قررتم عدم المشاركة في السباق أو لم تتمكنوا من المشاركة به ولكن يمكن تحويل تلك المصروفات إلى شخص آخر قبل 10 أيام من السباق …. يرجى الاتصال بنا عبر البريد الاليكتروني info@aladaid.qa لترتيب إجراءات التحويل حيث تبلغ مصروفات تلك الخدمة 40 ريال قطري. سيتم تسليم معدات السباق قبل يوم من إقامته في مدينة الدوحة (سيتم تحديد مكان التسليم لاحقاً) ولدى انطلاقة السباق وفي مكان وتوقيت سيتم الإعلان عنه عبر الموقع الإليكتروني للفعالية. يجب أن يتواجد الدراجون في منطقة التسجيل حاملين أي شكل من أشكال البطاقات الشخصية التي تحمل صورهم أو الترخيص الخاص بالاتحاد الدولي للدراجات…. وسيترتب على تقديم أي معلومات خاطئة الاستبعاد من السباق …. وسيتم الإعلان عن مكان وزمان اللقاء التعريفي لاحقا عبر الموقع الالكتروني للسباق.

الأطعمة والمشروبات

يقام تحدي العديد الصحراوي في منطقة جافة وحارة ولذلك تقع مسؤولية حمل المياه والأطعمة على عاتق الدراجين، ولكن سيقوم منظمو السباق بتزويد المتسابقين بالمياه في النقاط الرسمية للتزود بالمياه على المسار (6 كثبان رملية) والتي تم إعدادها بغرض الشرب فقط ولن يتم السماح بالإفراط في استخدام المياه لأي أسباب أخرى.

الدعم الخارجي

يسمح للدراجين بالحصول على الدعم الخارجي تحت أي ظرف من الظروف …. وتشمل عبارة “الدعم الخارجي” هنا المساندة البدنية من جانب أي شخص سوى المشاركين في السباق أو أحد العاملين في مناطق التزود بالمياه على المسار …. كما يسمح بالتقاطر بين الدراجين وزملائهم والمتسابقين الآخرين ولكن لا يمسح بانطلاق أحد الدراجين خلف أي دراج أو شخص لا يشارك في السباق … ولا يسمح بأي شكل آخر من أشكال التقاطر، بما في ذلك الانطلاق خلف السيارات الخاصة أو الدرجات النارية أو الشاحنات أو السيارات الرسمية للسباق…. ويجب أن تحصل السيارات المرافقة على موافقة منظمي السباق ويجب أن تمضي خلف موكب السباق.

الجوائز المالية

لاستلام الجائزة المالية، يجب على المتسابقين الثلاثة الأوائل في كل فئة حضور مراسم التتويج بعد السباق…. وفي حال عدم حضور المتسابق، سيتم منح الجائزة لمتسابقين آخرين في نفس الفئة وعلى سبيل المثال، إذا لم يحضر الفائز مراسم التتويج، سيتم منح جائزته إلى صاحب المركز الثاني وسيحصل صاحب المركز الثالث على جائزة المركز الثاني وهكذا.

المساعدة الطبية والفنية

سيوفر منظمو السباق المساعدة الطبية من خلال سيارات رباعية الدفع …. كما سيتم تخصيص طائرة إسعاف للتدخل في حال الحاجة لها … وسيتم تقديم المساعدة الفنية للدراجين بواسطة العديد من محال الدراجات العاملة في قطر… وعلاوة على ذلك، ستمضي سيارات الدعم خلف آخر دراج لمساعدة أي شخص لا يتمكن من إنهاء السباق لأي سبب من الأسباب.

الاشتراطات البيئية والأخلاقية

يجب على المتسابقين الحفاظ على البيئة في جميع الأوقات وألا يسمحوا بإلحاق أية أضرار بها … ويمنع منع باتاً القيام بالتصرفات التالية: رمي زجاجات المياه (إلا في نقاط التزود بالمياه) و/أو الانحراف عن المسار و/أو التدخين في أي نقطة من نقاط المسار.

الطعون

يمكن تقديم أية طعون كتابةً وباستخدام نماذج الطعون التي سيتم توفيرها في مكتب السباق لمسؤول السباق بعد عبور المتسابق لخط النهاية وفي غضون الفترة الزمنية المخصصة لذلك والموضحة أدناه:
يجب أن يرفق المتسابق طعنه بمبلغ 250 ريال قطري قبل النظر في موضوع الطعن.
إذا ما تم قبول الطعن، سيسترد المتسابق تلك المصروفات وإذا لم يتم قبول الطعن، ستتم مصادرة المبلغ والتبرع به لتطوير السباق.
يجب تقديم الطعون المتعلقة بالسباق خلال ساعتين من عبور المتسابق لخط النهاية إذ ستكون النتائج قابلة للطعن بعد ساعتين من صدورها.

الكشف عن المنشطات

يحتفظ منظمو السباق بالحق في إجراء فحوصات المنشطات أو أي مواد غير قانونية للدراجين … وسيتم إرسال نتائج كافة الفحوصات إلى الاتحادات الوطنية للدراجات الهوائية وسيتم توقيع عقوبات على أصحاب تلك النتائج الإيجابية …. وسيتم منع أي شخص يقع تحت طائلة عقوبة مؤقتة أو نهائية بموجب لوائح الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات من المشاركة في السباق سواء كان دراجاً أو مديراً للفريق أو مسؤولا أو يحمل أي صفة أخرى. وبمجرد معرفة منظمي السباق أن أي متسابق أو مدير للفريق أو أي مسؤول آخر يقع تحت طائلة العقوبة بعد قبول مشاركته في السباق، يجب عليهم القيام فوراً بتعليق مشاركته في السباق. ويتعهد تحدي العديد الصحراوي باتخاذ الخطوات الضرورية لاستعادة أية جائزة مالية تم دفعها لأي شخص تم استبعاده من السباق بسبب مخالفته للوائح مكافحة المنشطات ولا يتحمل منظمو السباق مسؤولية أية أضرار قد تقع لأي طرف من الأطراف كنتيجة لاستعادة تلك الجوائز المالية.

القواعد السلوكية

يجب على جميع الدراجين التحلي بالروح الرياضية في جميع الأوقات وينبغي عليهم تجنب أي استخدام أي لغة عدائية خلال السباق أو التصرف بصورة غير رياضية أو التقليل من احترام مسؤولي السباق أو تجاهل لوائحه.

فيروس كورونا المستجد

نولي أهمية قصوى لصحة وسلامة المشاركين في تحدي العديد الصحراوي، ونظرًا للظروف الحالية، قمنا بتشديد بروتوكولات النظافة وبالتالي سيكون على كل متسابق الالتزام بممارسات النظافة الشخصية وسياسات التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات. على المشاركين في تحدي العديد الصحراوي تحمل مسؤولية الالتزام بقواعد وبروتوكولات الحدث. لا يمكننا تنظيم حدث أمن بدون التزامك ومساعدتك لنا في تحقيق هذه الهدف المهم.
نرجو من المشاركين في الحدث مراقبة حالتهم الصحية جيدًا.

للمزيد من المعلومات عن فيروس كورونا المستجد يرجى زيارة موقع وزارة الصحة العامة في قطر

(اضغط هنا)

كما يرجى العلم أن وزارة الصحة العامة في قطر تمتلك الحق في تغيير القوانين والمتطلبات الصحية المتعلقة بالبطولات الرياضية في أي وقت، كما قد تطلب من المنظمين والمشاركين في تحدي العديد الصحراوي القيام باختبارات الكشف عن الفيروس قبل المشاركة في الحدث، إلى جانب الالتزام ببروتوكولات إضافية.

الشركاء المؤسسيين والرعاة

Rules & regulations

Riders
The minimum age of participation is 19 years on 31 December of the year in which the race takesplace. There are 5 riding categories: Man MTB, Woman MTB, Man FATBIKE, Woman FATBIKE, QATARI

UCI Points Ranking
Riders in the men’s or women’s category that wish to compete in the UCI category and would like their race results to contribute to their riders’ accumulated UCI point ranking must register as UCI pro-elite category riders during online registration, at which time they must provide their UCI international racing license numbers. (Qataris and Expats with residence in Qatar can apply for an UCI license through Qatar Cycling Federation).

Medical
Riders must ensure that they are in good health and well trained. The race organisers reserve the right to prevent a rider from continuing the race on receipt of medical advice from an official race medic or any other medical doctor recognised by the race organisers – the decision of the race organisers in this regard shall be final.

Bicycles
Only Mountain bikes and Fat bikes in good working order and race ready will be allowed to start the race. For purposes of rule “race ready” means the following: the front number board is securely fitted and visible from the front; the bike is in safe working order, as determined in the discretion of the commissaire; handlebar ends and handlebar extensions shall be plugged and must not have sharp or jagged edges. The use of tribars and bladed wheels is not allowed; bicycles may be propelled only through a chainset and by the rider’s leg action, without any form of assistance (electrical or otherwise).

Helmets and Clothing
Each rider must wear a helmet at all times while riding during the race. Appropriate riding attire, including a shirt, must be worn at all times.

Rider Identification
Rider must display his/hers race number at all times. Bike numbers must remain firmly fixed on the front of the bike, and may not be obscured by cables or any other item. Back numbers must be attached to the rider at all times in a visible position either on the rider’s jersey or on the back of his/her hydration pack. Race numbers may not be modified or mutilated in any way, including cutting, adding stickers, removing existing stickers or trimming. Podium finishers must be present at the finish line awards ceremony.

Race Start
The start chute opens 45 minutes before the start of the race, unless communicated otherwise. Differential start zones will be allocated. Riders which will enter in UCI category will start in the front and will be called up. Riders are obliged to assemble in the start paddock immediately next to the start line no later than 10 minutes before the start. The seeded starting zones will close strictly 5 minutes before the start time. Riders arriving late must start at the back of the field. Riders must enter the start zone with their bikes, and once entered must remain in the start zone with their bikes.

Route
Riders must complete the full designated route and distance of the race. Only riders who complete the race within the maximum cut off time will qualify as official race finishers. The actual race distance or route may vary from the published or briefed distance. A rider must at all times follow the official route, look for the flags indicating the route and obey the directions of the course marshals, and may not take any shortcuts or take any other advantage of a similar nature against competitors. The responsibility for following the official route lies with each rider. Riders who exit the route for any reason must return to the course at the same point from which they exited. There will be checkpoints on each sand dune. Riders that are not detected when passing the checkpoints may be disqualified.

Race Timing
No rider may carry more than 1 transponder at any time, and no rider may pass his/her transponder on to anyone else at any time. Timing will start with the start of the race. The start line will remain open for 15 minutes after the start time. Any rider who cannot make his/her start time must report to the commissaire within 15 minutes of the start time to request approval for a late start. No rider is allowed to start late without approval. If no approval for a late start has been given, the rider will be considered a DNS (did not start), hence receive no result. The maximum race time will not be adjusted for any rider who is permitted a late start and/or who started in a start zone with a later start time than his / her own. Any rider not able to complete the race for whatever reason will be transported to the race finish.

Safety
The race does not have exclusive use of the area during the race. Official cars will ensure the safety of riders, however other traffic must be observed at all times during the race. Instructions of marshals must be strictly adhered to.

Registration and Briefing
Race registration takes place at the venue and at the time and place indicated on the race website. Riders must report to registration and bring any form of ID with a photograph on it or the UCI license. False information in race registration will result in disqualification. A pre-race briefing will take place at the time and place indicated on the race website.

Nutrition and Hydration
The Al Adaid Desert challenge passes through very dry and hot area. Riders retain the ultimate responsibility to carry water and nutrition with them. The race organisers will provide water at official water points on the route (6 sand dunes), which is intended for drinking purposes only. No excessive use of water for any other purpose will be permitted at official water points.

Seconding and Outside Support
No seconding or outside assistance is permitted under any circumstances. For purposes hereof, “outside assistance” includes physical assistance by any person other than a fellow competitor or accredited water point staff at official water points on the route. Drafting is allowed between riders, their team partners and fellow competitors, but no rider may draft behind an outcast rider or any person who is not a participant in the race. No other form of drafting is permitted whatsoever,
including but not limited to drafting behind private vehicles, motor cycles, trucks and official race vehicles. Specific escort or seconding vehicles has to be approved by the race organisers and may drive behind the race convoy.

Medical and Technical Assistance
Medical assistance will be supplied by the race organisers with 4×4 vehicles. Air ambulance will be notified and on standby. Technical assistance will be provided for riders from local bike shops. Sweeper – broom wagon 4×4 vehicles will be driving at the back of the race behind the last rider to assist anyone who can’t finish the race for whatever reason.

Environmental and Ethical
Riders must respect the environment at all times, and no littering or damage to the environment will be tolerated. In particular, but without limiting the generality of this rule, the following actions are specifically prohibited:
throwing away of water bottles (except on water points)
deviating from the route
and/or smoking at any point on the route is not permitted.

Protests
Any protests must be submitted in writing, on the official protest sheets provided in the race office,
to the commissaire after the rider has crossed the finish line, within the allocated time period set out
below:
A deposit of QAR250 must accompany any protest, before the protest will be considered.
If the protest is upheld, the deposit will be refunded. If the protest is not upheld, the deposit will be
forfeited and donated for development of the race.
Race protests must be submitted within 2 hours of the rider crossing the finish line.
Result protests must be submitted within 2 hours of posting of preliminary results.

Doping
The race organisers reserve the right to test all riders for doping and/or the use of any illegal substances. All test results will be forwarded to national cycling federations, and positive results will lead to penalties. Any person who is under provisional or final sanction by an Anti-Doping Organisation with jurisdiction under the WADA Code (a “person under sanction”) is prohibited from participating or being involved in the race, whether as a rider, team manager or official or in any other capacity whatsoever. Should the race organisers only become aware that any rider, team manager or official is a person under sanction after having accepted such rider’s entry and/or team manager or official’s participation in the race, such entry or right of participation shall immediately be cancelled. Whilst the Al Adadid Challenge will endeavour to take all reasonable steps to recover any prize money paid to a party who has been disqualified from the official results due to a doping violation, the organizer cannot be held liable by any party for damages suffered as a result of the loss of any such prize money.

Code of Conduct
All riders are expected to display good sportsmanship at all times, and must not use offensive or abusive language during the race, act in an unsporting manner, be disrespectful to the officials or ignore the race regulations.

Institutional partners & sponsors